اللجان

لجنة المراجعة الداخلية

قرار مجلس الإدارة للإعادة تشكيل لجنة المراجعة الداخلية رقم (7)

  • وصف اللجنة:

مراقبة سلامة البيانات المالية والإدارية للجمعية وتقاريرها والرفع بالتوصيات لمجلس الإدارة حولها و تعزيز نزاهة وشفافية أعمال الجمعية من خلال الرقابة على كفاءة الضوابط الداخلية والالتزام بالأنظمة وإدارة المخاطر ودعم مجلس الإدارة في القيام بدوره الرقابي

  • الاعضاء: 
  1. رئيس اللجنة : ماجد السيال
  2. عضو : د. عبدالعزيز القحطاني
  3. عضو : أ. عبدالرحمن الجبرين
  4. عضو أ. سعد السعران
  5. عضو أ. لمى العوهلي
  6. أمين اللجنة : أ. مها الحمد
  • المهام :1.تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب.
  1.  التأكد من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملائمتها .
    1. تقويم كفاية الخطة التنظيمية للجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
    2. تقويم مستوى إنجاز الجمعية لأهدافها الموضوعة، وتحليل سبب الاختلاف إن وجد.
    3. تحديد مواطن سوء استخدام الجمعية لمواردها المادية والبشرية.
    4. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها ونظاميّتها.
    5. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
    6. مراجعة ودراسة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرف ا فيها للتأكد من التقيد بها.
    7. مراجعة ودراسة التقارير المالية والحسابات الختامية التي يعدها مجلس إدارة الجمعية والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات، والمعايير المحاسبية، والسياسات التي تطبقها الجمعية وابداء رأيها فيها قبل عرضها على الجمعية العمومية.
    8. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
    9. ترشيح المراجع الخارجي والتوصية بعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه بعد التحقق من استقلاله ومراجعة نطاق عمله وشروط التعاقد معه.

 

 

 

إقرأ أيضاً

شهادة التسجيل