اللجان

لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية

  • وصف اللجنة:
    هي لجنة منبثقة من مجلس الإدارة تعنى بمراقبة سلامة البيانات المالية والإدارية للجمعية وتقاريرها والرفع بالتوصيات لمجلس الإدارة حولها.

 

  • أعضاء اللجنة:

   -أ. لما محمد العوهلي         رئيس اللجنة

   -أ. ماجد عبد الكريم السيال       عضو

   -د. عبدالعزيز سعد القحطاني    عضو

 

  • اختصاصات اللجنة:
  1. تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
  2. التأكد من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملائمتها.
  3. التوصية لمجلس إدارة الجمعية بتعيين المراجع الداخلي، وتحديد اتعابه ومكافئاته، ودراسة ومراجعة تقاريره ومتابعة خطط التصحيحية.
  4. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها ونظاميتها.
  5. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي، والتوصية لمجلس الإدارة بشأنها.
  6. مراجعة ودراسة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفا ا فيها للتأكد من التقيد بها.
  7. مراجعة ودراسة التقارير المالية والحسابات الختامية التي يعدها مجلس إدارة الجمعية والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات، والمعايير المحاسبية، والسياسات التي تطبقها الجمعية.
  8. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية.
  9. ترشيح المراجع الخارجي والتوصية بعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه بعد التحقق من استقلاله ومراجعة نطاق عمله وشروط التعاقد معه، وتحديد أتعابه.
  10. دراسة تقرير مراجع الحسابات الخارجي للجمعية وملاحظاته، والإجراءات التصحيحية.
  11. مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتحقق من اتخاذ الجمعية الإجراءات اللازمة عن طريق تقارير يصدر ها المراجع الداخلي.
  12. رفع ما تراه من مسائل ترى ضرورة اتخاذ إجراء بشأنها من المجلس وابداء التوصيات حيال الإجراءات التي يتعين اتخاذها.

 

 

إقرأ أيضاً

شهادة التسجيل

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء التصفح